فوائد الزيتون

اذهب الى الأسفل

فوائد الزيتون

مُساهمة من طرف عبد الرحمن في الجمعة أبريل 06, 2018 7:09 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



منقول للفائدة  Laughing




فوائد الزيتون 



علي الرغم من أن هناك دراسات كثيرة حول مميزاتالزيتون وتحديداً كزيت للطعام، إلا أن الزيتون عموماً واحد من أشهر الفواكه التي تنتشر علي نطاق عالمي.نعم هو نوع من الفواكه وليس كما يعتقد البعض أنه من الخضار . وفيما يلي على   ثقف نفسك نعرض الفوائد الصحية من تناول الزيتون




فوائد الزيتون لصحة القلب والأوعية الدموية :



عندما يقوم الكوليستول بأكسدة الجذور الحرة ، يعمل علي تلف الأوعية الدموية وتراكم الدهون في الشرايين، مما يؤدي إلي حدوث النوبات القلبية . يحتوي الزيتون الأسودعلي عناصر مضادة للأكسدة وبالتالي يعرقل من أكسدة الكوليسترول ، مما يساعد علي منع امراض القلب .لا يحتوي الزيتون علي الدهون الضارة ولكنه يحتوي علي الدهون غير المشبعة  الأحادية والتي تقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين أو زيادة الكوليسترول ز وأشارت الأبحاث أن الدهون غير المشبعة تعمل علي تقليل نسبة الكوليسترول في الدم وبالتالي تمنع الإصابة بأمراض القلب .
وقد أظهرت الدراسات أيضاً أن الدهون تعمل علي خفض ضغط الدم ،حيث يحتوي الزيتون علي حمض الأوليك والذي يساعد في تقليل ضغط الدم .


يساعد الزيتون في فقدان الوزن :



أثبت الأبحاث أن الدهون غير المشبعة الأحادية تشجع علي فقدان الوزن . فأثبتت أنه عند إستهلاك زيت الزيتون يقوم بحرق الدهون في الخلايا الدهنية، وبالتالي يساعد في التخلص من دهون البطن وتقليل الحساسية من الأنسولين .
الأفراد الذين لديهم معدل أعلي لتناول السعرات الحراريةو ولا يستخدموا زيت الزيتون يكونوا أكثر عرضة لزيادة الوزن . وأثبت الأبحاث أن الزيتون يعمل علي زيادة هرمون السيروتونين وهو هرمون الشبع ، وهو ما يجعلنا لا نشعر بالجوع دائماً .
وعند تناول زيت الزيتون بإنتظام لمدة 200 يوم يساعدك في فقدان الوزن وحرق السعرات الحرارية .


يحمي الزيتون الجسم من الإصابة بالسرطان :



يحتوي الزيتون علي خصائص مضادة للأكسدة والإلتهابات والتي تحمي الجسم من الأكسدة المزمنة والتي تسبب السرطان وأيضاً يمكن أن تكون الإلتهابات المزمنة أحد العوامل الأساسية في نمو السرطان. يمد الزيتون الجسم بالعناصر المضادة للأكسدة والإلتهابات . وأثبت الأبحاث أنه  تساعد على منع بعض السرطانات وذلك بتقليل الأكسدة المسببة لتلف DNA او يكون بالتأثير على الهرمونات أو المناعة أو تركيب جدار الخلية او الجين يكسبرشن فزيت الزيتون مضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات وزيت الزيتون له العديد من الصبغات التي تجعله مانع للسرطان فإن البولي فينول في زيت الزيتون البكر يمنع سرطان داخل البطن. الليقينان في زيت الزيتون البكر له تأثير مانع للسرطان في الثدي والرئة والجلد والقولون وقد أثبتت الأبحاث أن مركب التاموكسيفين لعلاج سرطان الثدي يشبه مركبات الليقينان في زيت الزيتون البكر، مركبات البولي فينول وخاصة بينوريزنول له خاصة منع السرطان وهو موجود في زيت الزيتون وكذلك سيكويريدينول لها خواص مانعة لسرطان الثدي.


حمض اوليك Oleic acic (الحمض الدهني الأساسي في زيت الزيتوت) له أهمية في تقليص نمو الخلايا السرطانية. السيكوالين وبيتا-سيتوستيرول والتايروسول كلها في زيت الزيتون البكر لها دور في وقف اكسدة وانتاج المركبات المسببة للالتهابات من اوميقا-6 والتي عادة في اللحوم الحمراء وقد بينت الدراسة ان الالتزام بالغذاء للحوض البحر المستوسط يقلل حالات الوفيات في السرطان. وكما ثبت بالدراسات العلمية البحثية فإن زيت الزيتون البكر الفاخر المداومة على استعماله يقلل أمراض السرطان وخاصة سرطان الأحشاء وسرطان الثدي. ان زيت الزيتون يعزز تغيير الخلايا في الأحشاء الداخلية مما يقلل فرص الخلايا السرطانية. ان استعمال زيت الزيتون في الطعام يصاحب بتقليل الآثار السرطانية على الجسم. ان أكل اللحوم بكثرة له تأثير مرتفع لاحتمال الأصابة بالسرطان. أن الباحثين يعتقدون أن الإكثار من تناول اللحوم يعزز انتاج حمض البولينا وحمض الديوكسي سايكلك وينتج عنه فاعلية داي أمين اوكسيدياز وهذا يساعد الخلايا الأحشاء على التنظيم وزيت الزيتون يعمل على عكس ذلك، لذلك فإن شرب ملعقتي زيت الزيتون له فائدة عظيمة في تقليل الخلايا السرطانية للأحشاء والثدي والمعدة.



الزيتون وتخفيف الألم :


سواء كان الزيتون الأخضر أو الكالاماتا ، فهناك العديد من الطرق لإعداد الزيتون و التي تجعلنا نستفيد من فوائد مضادات الأكسدة والعناصر المضادة للإلتهابات والتي يمكن أن تكون بمثابة ايبوبروفين طبيعي . ويحتوي زيت الزيتون علي مادة الأوليكثنال (Oleocanthal)والذي يقوم بمقاومة الألم في الجسم ويعتقد العلماء أنه عند تناول 50 جرام من زيت الزيتون الصافي يكفي لتخفيف حدة الألم.
أن تناول زيت الزيتون لن يقوم بالقضاء علي صداع الراس ولكن فوائده الإيجابية ستظهر علي المدي الطويل . فقد أظهرت الابحاث أن بنية عنصر oleocanthal  لا تشبه في تركيبها الإيبوبروفين ، لكن تأثير ضد الألم مشابه تماماً للإيبوبروفين . وقد أظهرت الأبحاث أنمعظم الزيوت التي تباع في محلات السوبر ماركت تحتوي علي نسبة قليلة من هذا العنصر لذلك ينصح بتناول زيت الزيتون الأصلي الصافي ” البكر ” وليس المكرر .

الزيتون والحصول علي بشرة وشعر صحي :



الزيتون الأسود غني بالأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة ومصدر جيد لفيتامين E  وهي عناصر ضرورية لحماية البشرة والشعر . يعمل فيتامين E  علي حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية ويحمي الجلد من الشيخوخة المبكرة والإصابة بسرطان الجلد. ويمكنك الحصول علي بشرة صحية ومتألقة عند غسل الوجه بالماء الدافئ وقطرات من زيت الزيتون قبل الإستحمام . ويمكنك عمل خلطة رائعة  للشعر عند مزج زيت الزيتون مع صفار البيض وتركه فترة ثم غسل الشعر جيداً .

عبد الرحمن
ادارة تقنية

عدد المساهمات : 507
نقاط : 788
تاريخ التسجيل : 14/05/2016

http://almobachirat-google.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى